×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

حماية المستهلك تؤكد ضبط عمليات غش وعروض وهمية لخداع المتسوقين

التويم : المستهلك لديه القدرة قيادة التاجر

 حماية المستهلك تؤكد ضبط عمليات غش وعروض وهمية لخداع المتسوقين
صحيفة تنومة - فهد الشهري كشف رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور ناصر التويم عن وقوع المستهلكين لعمليات استغلال واضحة من فئة التجار أثناء المواسم، مؤكداً أن الأسواق شهدت عروضاً وهمية خلال شهر رمضان والعيد الماضيين بجانب توفير منتجات استهلاكية وترويجية أخرى، صاحبها عروض منخفضة شارفت صلاحيتها على الانتهاء. ودعا التويم إلى إعداد قضاة متخصصين في الفصل في القضايا بين التجار والمستهلكين، شريطة أن يكونوا على علم بكامل الأساليب التضليلية التي يتبعها بعض التُّجار لخداع المستهلك، ومطلعين على محاولات التحايل التي تمارس في الأسواق، معلناً أنه مازال عاكفاً على إعداد دراسة متكاملة تتعلق بإنشاء محاكم خاصة بالمستهلك، يتمكن من خلالها المستهلكون المتضررون من محاكمة التُّجار، على غرار كبرى الدول في العالم.

وقال التويم في تقرير نشرته "الشرق" اليوم إن الجمعية تعتزم رفع نتائج الدراسة للجهات المعنية للموافقة عليها، وأكد أن إشغال النظام القضائي العام، وغياب القضاة المتخصصين في أساليب التجار، دفع إلى تلمس حاجة الوضع الحالي القائم بين «التاجر والمستهلك» للفصل في القضايا فيما بينهم عبر إيجاد محاكم متخصصة يتوجه لها المستهلك المتضرر بقضيته، خاصة أن مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء، تضمن إنشاء المحاكم المتخصصة، موضحاً أن جمعيته أعدت دراسة إنشاء المحاكم من منطلق مسؤوليتها ودورها في المجتمع. ولفت التويم إلى أن المشكلات تتكرر كل سنة بين «المستهلك والتاجر»، لذلك تحرص الجمعية على زيادة الوعي الذاتي لمقاومة أساليب التاجر، خاصة في المواسم التي تنشأ فيها أساليب الاستغلال، لتهافت الناس على الشراء في اللحظات الأخيرة، مبيناً أن المستهلك يحتاج إلى الوعي ليتمكن من معرفة أساليب خداع التجار قبل الوقوع ضحية لهم.

وأكد التويم أن تجربة المستهلك الأمريكي أثبتت لنا أن قضية الأسعار لا تعنيه بالدرجة الأولى، والجهات الحكومية المعنية هناك تركز على قضايا جودة السلع أكثر من تركيزها على الأسعار. وقال: «الأسعار لدينا تشكل عبئاً، والمستهلك السعودي لا يحرص كثيراً على عقد المقارنات بين السلع التي يحتاج لها، حتى يتمكن من اختيار أنسبها».

وأكد التويم أن المستهلك لديه القدرة على قيادة التاجر، والتحكم في الأسعار دون منحه فرصة للاستغلال، عبر التركيز على الاحتياجات فقط، وترك «التهافت والتسوق العشوائي» الذي يفوت الفرصة على التاجر في استغلال المواسم لصالحه، دون إغفال لحق المقاضاة والتحاكم.


التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ام حسام 07-10-1434 05:49 صباحاً
    كنت اتوقع ان رد الاخ جبريل العسيري على الموضوع المطروح في المنتدى هو رد لتبرير الموقف في وقته ولكن بعد ان اطلعت على الخبر الموجود هذا اتضح لي انه كلامه صحيح وذو معرفة ودراية ببواطن الامور بارك الله لكم في رزقكم وامدكم من فضله .
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..