×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

بالصور .. الإهمال يطال شلالات دهناء وتراكم النفايات تدمر طبيعتها

بالصور .. الإهمال يطال شلالات دهناء وتراكم النفايات تدمر طبيعتها
صحيفة تنومة - عبدالله غرمان "شلالات دهناء" ، إحدى أبرز المعالم الطبيعية والسياحية التي تتميز بها تنومة والتي نالت بها شهرة واسعة ، إذ يقصدها السياح والزوار من مختلف مدن المملكة لمشاهدة الشلال الطبيعي الوحيد والفريد من نوعه على أرض وطننا الغالي والذي تنهمر مياهه من ارتفاع شاهق وتصب في بحيرة كبيرة تحيط بها الأشجار والخضرة والبساتين الممتدة في وادي دهناء الشهير .
ورغم تأثره في السنوات الأخيرة بقلة الأمطار والسد المقام في الوادي الذي تأتي منه مياه الشلال الا انه لازال يحتفظ بمقوماته وأهميته السياحية فيما لا زالت مياهه تنهمر بشكل جميل وجذاب تحيط به غابة و مسطحات خضراء .

ولوحظ في السنوات الأخيرة أن شلالات دهناء فقدت الاهتمام والعناية من قبل بلدية تنومة و أصبحت شبه مهجورة فلم يعد فيما يبدوا يلتفت أو ينظر لها أو يتم الإعتناء بها كأحد الأماكن السياحية في المحافظة .

ونظراً للإهمال الذي طاله تحول موقع الشلال وماجاوره الى مكاناً لتجمع النفايات وامتلائه بمخلفات زائريها وما تحمله الرياح اليها من مرمى النفايات التي يرميها بعض المواطنين في الأماكن التي تعلو الشلال .

ونحن في "صحيفة تنومة " نتساءل عن الأسباب التي ادت الى هجران هذا المعلم السياحي وتجاهله الذي لو حظي بالإهتمام الكامل لكان اول عنصر جذب سياحي ومصدر خير على المنطقة ومكاناً يتنفس فيه أهالي تنومة .

كما نضع هذا التقرير المصور بين يدي سعادة رئيس مركز تنومة قائد التطوير في تنومة والمهتم بمقوماتها السياحية وطرق الاستفادة منها ، لعل أن يجد هذا التقرير تجاوباً منه للالتفات لهذا المصدر السياحي وأحد مقومات جذب المصطافين إلى تنومة .
وننوه الا اننا حاولنا الاتصال برئيس البلدية لاخذ تصريح منه حول الموضوع ولكنه لم يجب على هاتفه .

واليكم جانباً مما رصدته العدسة أثناء زيارتنا للموقع بداية صيف هذا العام ناهيك عن ما تحت سطج الماء من الأكياس والعلب الفارغة وغيرها ...
ونبدأهاببعض الصور التي تبين جمال وروعة هذا المعلم

image


image


image


image


image


image


image


image


image


image


image


image


image


image


image


image


image


image


image


image


image
التعليقات 6
التعليقات 6
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبدالله(عاشق تنومه) 26-08-1434 06:03 مساءً
    رسالتي هذه ليست للقرائه فحسب بل لمحافظ تنومه (عبدالرحمن الهزاني )/السد يحجز الماء ويمنعه للوصول للمزارع فماهي الفائده من هذا السد خصوصا أنه يحجز السيل عن المزارع والقرى في (منصبه) بل و جميع قرى تنومه الممتده الى شمال تنومه حيث أن هذا الوادي ممتد حتى بيشه ولايمكن لشخص أن يستفيد من الماء لعدم وجود طريق للوايت, كما إن طريق السد خطر جدا وكادت سيارتي أن تسقط في الوادي لضيق هذا الوادي وعدم وجود مكان لتلتف فيه السياره وتخرج من ذلك المكان, كما أنني سمعت من أحد الاشخاص الذين يسكنون بمحاذاة السد أن هذا السد هو السبب في إنقطاع الماء عن الشلال لذا أرجوا من رئيس المركز النظر إلى رسالتي هذه وشكرا.
  • #2
    عاشت بلا دي 26-08-1434 09:00 مساءً
    الله يا شلال تنومة اتذكر زمان ما كان فيه منتزه الا شلال تنومة حتى المدارس والمدرسين ما يطلعون رحلات الا عنده من الباحة الى ابها
  • #3
    ابو وليد 26-08-1434 09:27 مساءً
    السلام عليكم ورحمة الله لاشك ان شلالات تنومة تتمتع بأهمية وطابع خاص وكان في الماضي لما تذكر تنومة يذكر شلال دهناء وفي نظري لو ان هذا الموقع في مكان اخر لاستثمر احسن استثمار سواء من قبل هيئة السياحة المتخبطة في مشاريعها او البلدية او حتى من القطاع الخاص ويجب على لجنة السياحة في تنومة ان تهتم بهذا المنتزه وتحاول ان تعد له دراسه خاصة فيصب اضافة الى برامجها الصيفية والله المستعان
  • #4
    حاتم 27-08-1434 12:33 صباحاً
    في تصوري أن هذا الإهمال والوساخة مشكلة مجتمع قبل أن تكون مشكلة الحكومة حيث يرمي المتنزهون مخلفاتهم في أي مكان فأين الوعي والرقي لدى بعض المتنزهين
  • #5
    طاير بلا ريش 27-08-1434 12:48 صباحاً
    حاتم / منهوا الي بيطلع رحلة على "كفر عربية" - طالع الصورة رقم 6 - انااتفق معك فيما قلت ويبقى جانب مهم تتحمل مسؤوليتة الجهة الحكومية وهي التوعية من خلال اللوحات الإرشادية والتحذيرية ولكن اعتقد حسب ما ظهر من الصور ان الوضع نتيجة تراكمات ولفترة طويلة عسى الله يعين الي بينظفها
  • #6
    عثربين 27-08-1434 07:39 مساءً
    الاخ اللي مسمي نفسه حاتم ياخي اتق الله وين تريد ان توضع الزباله اكرمكم الله لاتوجد حاويه ولايوجد رادع للمعلوميه احيانا نظطر لوضعها في السياره حتى نجد حاويه المفروض توزع مئات الحاويات على كل متنزهات تنومه عندك منتزه عثربين في شمال تنومه كان هذا المنتزه ليس غابه فحسب بل ادغال دمر بفعل الانسان وقطعت اشجار منتزه عثربين وعملت طرق غير جيده ولم يفكرون في وضع حاويه نفايات
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..