×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

اللقاء الأول للأدباء والمثقفين والاعلاميين

اللقاء الأول للأدباء والمثقفين والاعلاميين
اللجنة الثقافية - بدر الطنيني في أمسية تنومية ثقافية أضاء سمائها النجوم من الادباء والمثقفين والاعلاميين كان اللقاء الأول لهؤلاء النخبة من المنطقة والذين حلّوا ضيوفاً كراماً على اللجنة الثقافية بتنومة والتابعة لنادي أبها الأدبي يوم الخميس الوافق 1433/12/23هـ بقاعة الاجتماعات في كلية العلوم والآدب في تنومة وكانت بداية اللقاء بترحيب من أمين اللجنة الدكتور / زهير بن عبد الكريم الشهري وبعد هذه الكلمة استمتع الحضور بالعرض التقديمي والتعريفي باللجنة وأهدافها من اعداد عضو اللجنة الاستاذ / بدر بن سعيد الطنيني .

image

image

ومن ثم بدأ جدول أعمال اللقاء بورقة العمل الأولى للأستاذ / عبدالوهاب بن عبدالله الشهري وكانت بعنوان ( المبادرات والمشاريع التي يمكن أن تتبناها اللجنة ) والتي طرح فيها العديد من الرؤى والمقترحات ابرزها : تكريم المثقفين والأدباء في المنطقة ، اقامة مسابقة سنوية لموضوع عن تنومة ، تفعيل ليالي الصيف ثقفياً .

image

ثم كانت الورقة الثانية للأستاذ / عبدالله بن عبدالرحمن الشهري - والذي تجشم عناء السفر لحضور اللقاء - وكانت بعنوان ( آلية مقترحة لتعاون اللجنة مع المؤسسات ذات الشأن والصلة ) وقد صاغ ورقته في شكل عرض تقديمي مفصل وأكد من خلال طرحه ضرورة تعزيز القيم الاسلامية والوطنية وتنمية المهارات اللغوية والتواصل مع المؤسسات والبحث عن المواهب والطاقات الشابة وتفعيل المناشط الثقافية .

image

بعد ذلك تقدم الاستاذ / عارف جمعان الجبيري بورقته المعنونة بـ ( دورنا تجاه الحركة الثقافية ) والتي بين من خلالها المفهوم العام للثقافة ودور المجتمع تجاه الحراك الثقافي وكان من أبرز مقترحات الورقة : تشكيل مجلس لأدباء المنطقة، أن يتم تنظيم لقاءات دورية وزيارات متبادلة تعود بالفائدة على الجميع .

image

ثم حان الوقت لورقة الاستاذ / محمد بن علي الجحيني الشهري وكانت بعنوان ( آمال وتطلعات أبناء تنومة بعد افتتاح اللجنة الثقافية ) وقد أكد خلالها ضرورة الاسراع بإنشاء المكتبة الخاصة باللجنة ومراسلة الجامعات والمكتبات لتزويدها بالكتب والمجلات واقترح ايضاً وضع خطة سنوية مطبوعة ومنشورة أو مجلة دورية على غرار مجلة بيادر التي يصدرها النادي الادبي بأبها .

image

image

بعد ذلك تقدم الاستاذ / عمر عبدالله بن ظافر الشهري بورقته تحت عنوان ( المثقف والجمهور الرقمي ) والتي نالت استحسان الجميع وقد ركز خلالها على على أهمية البحث عن آلية للتواصل الرقمي مع جيل الشباب والذي يحبذ سهولة الوصول للمعلومات والتواصل عن طريق مواقع التوصل الاجتماعي.

image

image

بعد ذلك كان الدور لورقة الاستاذ الدكتور / علي بن فايز الجحني والتي ألقاها نيابة عنه الدكتور صالح أبو عراد وهي بعنوان ( المثقف والمجتمع )
تلاها ورقة الدكتور / محمد بن صالح العبسي ألقاها نيابة عنه الاستاذ محمد بن حصان وكانت بعنوان ( مقترحات للجنة الثقافية بتنومة )
ثم اختتمت أوراق العمل بورقة الاستاذ / عبدالله بن مرعي الشهري والتي القاها نيابة عنه الاستاذ عبدالرحمن بن ظافر وهي بعنوان ( رؤى ومقترحات )

image

image

image

image

توالت بعد ذلك المداخلات من الحضور الكريم ومناقشاتهم وبعض المشاركات الادبية مثل : الاستاذ / سعيد الطنيني والاستاذ / عامر أبو ساعي والاستاذ / فايز سعد الاسمري والاستاذ / علي الشهري والاستاذ / ظافر الشهري واختتم اللقاء المميز بصلاة العشاء ثم تناول وجبة العشاء المعدّة على شرف حضور اللقاء .

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image
التعليقات 9
التعليقات 9
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابو رسيل 24-12-1433 08:59 صباحاً
    بارك الله فيك أخي بدر...على هذا المجهود الجبار وإلى الأمام.ونشكر الضيوف على هذه المشاركة والحضور المشرف
  • #2
    حسين أبوهاشم 25-12-1433 12:17 صباحاً
    الخطوات الأولى وبهذا الشكل الرائع .......هذا لعمري رائع ... الى الأمام أيها الرائعون ... ونحن معكم قلبا وقالبا ... ولو بعدت المسافة عنكم فنحن معكم وفقكم الله جميعا
  • #3
    منعاوي فقط لاغير 25-12-1433 03:06 صباحاً
    لاشك أن الثقافة هوية الأمة وعنوان رقيها ومنبع إلهامها والثقافة هي الرافد الأساسي لصنع الإنسان المثقف الواعي فلا يمكن أن تجتمع الثقافة والجهل ولايمكن أن تبرز الثقافة بمعناها الحقيقي في بيئة يغلب عليها طابع الجهل والتخلف وتنومة لاشك أنها تحتضن العديد من المواهب الثقافية البارزة التي برزت في ميادين عدة وهي تسعى جاهدة للظهور بشكل أبرز في تنومة كواجب ورد جميل لهذه المدينة التي تفاعلت مع التعليم تفاعلاً جميلاً حتى أصبح الجميع في تنومة متعلمون بدرجة عالية وبرز فيها المعلم والطبيب والمهندس والقائمة تطول في مختلف المجالات ..... الشاهد من التعليق هنا أنني أوجه أنا السؤال للجنة الثقافية والذي طرحه مشكورا الأخ زهير عبد الله أمين اللجنة الثقافية عن ضرورة قيام المثقفين بدورهم وهو سؤال جدير بالاهتمام ولكن قبل الاجابة على طلب الأخ زهير حفظه الله نود أن نعرف ماذا يمكن أن تقوم به اللجنة من ترتيبات لاحتضان نشاطات المثقفين وهل لدى اللجنة القدرة على إستقبال مشاركات الأعضاء ونشرها في صحيفة خاصة باللجنة أو نشرها في مجلة النادي الأدبي في أبها وهل ستعلن اللجنة عن نشاطات ثقافية طوال العام وتستضيف مثقفي تنومة خاصة وأن معظمهم مقيمون خارج تنومة وهل تكتفي بتوجيه الدعوة فقط على أن يتدبر المثقف أموره في ما يتعلق بتكاليف المواصلات إن كان سيقدم عملاً يليق باللجنة ونشاطاتها وهل ستقوم اللجنة بتبني مؤلفات مثقفي تنومة أو على الأقل دعمها عن طريق النادي الأدبي في أبها كما تفعل الأندية الأدبية وفي النهاية لي ملاحظتان فقط : الأول: أن الاعلان في موقع تنومة كان عن اللقاء الأول للأدباء والمثقفين والاعلاميين بتنومة ولكن خلفية الملتقى في القاعة التي عقد فيها اللقاء حملت لقاء المثقفين والأدباء الأول بمحافظة تنومة وسقط الاعلاميون مع كثرتهم في تنومة والذين يمثلون عدد من الصحف اليومية وحضورهم لاشك أنه دعم للجنة الثقافية ومهم لها في بداية إنطلاقتها ولا شك أن الثقافة والاعلام عنصران مرتبطان ببعضهما إرتباطاً وثيقاً. الثاني: الكثير من مثقفي تنومة لم توجه لهم الدعوات مطلقاً ولايمكن أن يجضر أحد دون توجيه دعوة رسمية خاصة وأن المدعو لن يحضر ضيف شرف بل سيكون له حضور يقدم من خلاله نفسه كمثقف أو أديب من خلال ورقة عمل تتناسب مع مجاله وتنسجم ضمن أعمال اللجنة الثقافية أما الدعوة العامة فتبقى للجمهور من أجل الحضور . وفي النهاية نشكر القائمين على اللجنة الثقافية ونتمنى لهم التوفيق والسداد شاكرا لهم رحابة الصدر في تقبل ملاحظاتي التي أوردتها من باب محبتي لمدينتي الغالية تنومة وللثقافة من جانب آخر.
  • #4
    صالح حمدان 25-12-1433 07:54 صباحاً
    كم هو جميل ورائع ان تجتمع النخب المثقفه على اى مستوى لخدمة الثقافة والاادب في اى وسط اجتماعي لير تقي بوعي الاافراد والجماعات ويوجد ما يسمى بالحراك الثقافي بين صفوف المجتمع ذكورا وايناثا لينشرشذرات الاادب الراقي والفكر السليم ويبصر الناس بجوانب الجمال في الحياة والبيئة والمجتمع انني احيي كل القائمين على انجاح هذا الملتقى وعلى راسهم اخي العزيز الدكتور صالح ابوعراد واتمنى لهم ولكل جهد مخلص النجاح والتوفيق كمااتمنى ان تتسع دائر هذا الملتقى وان بستقطب بعض الرموز الاادبية والفكريه على مستوى الوطن ليكون لمثقفي محافظة تنومه قصب السبق في هذا الميدن وغيره من ميا دين المعرفه والله المستعان
  • #5
    محب تنومة 25-12-1433 04:35 مساءً
    شكرا أيها المثقفون وشكرا للجنة المميزة من شباب تنومة وعلى رأسهم أخي الدكتور صالح ابو عراد والدكتور زهير عبدالكريم وياليت تكون اللجنة من نخبت حاملي الشهادات العليا
    • 5 - 1
      شاهين 04-01-1434 08:36 مساءً
      الاخ الكريم محب تنومة احييك واحترم رأيك لكن/ هل من العدل أن نقصي العقول ونزدري المواهب ونكسر أقلام الابداع وننتقص جهود المخلصين لتنومة والباذلين لبلدهم والذين منهم من هو على قدر كبير من الثقافة والاطلاع ولديهم ملكات ومنهم من لم يحالفه الحظ لنيل شهادة عليا اما لظروف عائلية أو اجتماعية او مادية / بارك الله لنا في كل من بذل لمدينتنا لم يدَّخر عطاءاً. نفخر بكل موهوب وبكل ذي عطاء وبكل ذي صدق ونتمنى لهذه اللجنة التوفيق وإلى الامام ياابناء تنومة.(والله اني لست من اللجنه ولا اعرف منهم الا اثنين او ثلاثة )اشكرك واحترمك.
  • #6
    تنومي قح 25-12-1433 07:19 مساءً
    حلمت واللاني مثقف((()))واصبحت مامالحلم شي==== فقلت يكفي لا تلقف((()))لو قالو انك هامشي ----------------------------------------------------------------------- اشكر كل من يرفع اسم تنومة عاليا في كل المجالات اشكر كل من ساهم في هذا العلم الطيب-------------لكن ردوا عليه ياشعار لان ولاني بهامشي
  • #7
    ابو عبد الله 25-12-1433 11:00 مساءً
    يعطيكم العافية
  • #8
    سعودي 26-12-1433 06:32 صباحاً
    بارككم الله. انتم نخبة القوم
  • #9
    نصار بن سعيد(ابو سعيد) 04-01-1434 06:40 مساءً
    نثمن جهود كل من ساهم في خدمة مدينتنا الغالية تنومة وبمثل هؤلاء النخبة نفاخر ونرفع رؤوسنا وأشكر أخي بدر ابو عمر على هذا التقرير
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..