×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

لائحة اللجنة الثقافية في تُنومة

 بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، أما بعد ؛
فبتوفيقٍ من الله تعالى تم هذا اليوم الأربعاء 28 شعبان 1433هـ الموافق 18يوليو 2012م إنشاء ( اللجنة الثقافية ) التابعة للنادي الأدبي في أبها بمحافظة ( تُنومة بني شهر ) ، بعد أن تم قبول الطلب المُقدَّم من الدكتور / صالح بن علي أبو عرَّاد ( عضو هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة الملك خالد المشرف على اثنينية تُنومة الثقافية ) نيابةً عن أبناء تُنومة وقراها لهذا الشأن إلى مقام إمارة منطقة عسير ومنها إلى الجهات المعنية في وزارة الثقافة والإعلام ، وبعد أن تمت الموافقة الرسمية على إنشاء اللجنة واكتمال الإجراءات اللازمة لإنشائها .
وانطلاقًا من الفقرة ( الثالثة ) ضمن المادة ( التاسعة والعشرين ) من اللائحة الأساسية المنظمة للأندية الأدبية ، وإنفاذًا لما جاء في كامل المعاملة المنتهية بخطاب رئيس نادي أبها الأدبي رقم ( 30 ) ، وتاريخ 6 / 4 / 1433هـ ، الذي نص على موافقة مجلس إدارة النادي في اجتماعه ( الثاني ) المنعقد بتاريخ 13 / 3 / 1433هـ ، على إنشاء ( لجنة ثقافية ) تابعة لنادي أبها الأدبي في تُنومة ؛ فقد قام عددٌ من أعضاء مجلس إدارة النادي وبعض أعضاء النادي وجمعيته العمومية بزيارةٍ إلى محافظة تُنومة تم خلالها توقيع هذه الوثيقة التي تُعلن إنشاء ( اللجنة الثقافية في تُنومة ) كأول لجنةٍ ثقافيةٍ تابعةٍ للنادي في المنطقة ، وبداية انطلاق نشاطاتها الثقافية والأدبية ، سائلين الله تعالى التوفيق والسداد والهداية والرشاد .
الموقعون على الوثيقة :
= الدكتور / أحمد بن علي آل مريّع ( رئيس نادي أبها الأدبي ) .............................
= الأستاذ / عبد الرحمن بن زيد الهزاني ( رئيس مركز تُنومة ) ........................... .
= الدكتور / صالح بن علي أبو عرَّاد ( عضو مجلس إدارة النادي والمشرف العام على اللجنة الثقافية في تُنومة ) .................................................................... .



اللائحة التنظيمية وآلية العمل المقترحة لإنشاء
اللجان الثقافية التابعة للنادي الأدبي في أبها

إعداد الدكتور / صالح بن علي أبو عرَّاد


الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، أما بعد ؛
فتلبيةً لحاجة أبناء المُحافظات والمراكز في مختلف مدن ومناطق المملكة العربية السعودية إلى إيجاد مراكز ثقافيةٍ تُعنى بالشأن الثقافي على اختلاف أنماطه وأنواعه ، ورغبةً من وزارة الثقافة والإعلام مُمثلةً في إدارة الأندية الأدبية في توسيع دائرة العناية بالمثقفين من أبناء البلاد في كل جزءٍ من وطننا الغالي والحرص على تشجيع مواهبهم ورعايتها ؛ وبعد مراجعة اللائحة الأساسية للأندية الأدبية ، وبخاصةٍ الفقرة ( الثالثة ) ضمن المادة ( التاسعة والعشرين ) من اللائحة الأساسية المنظمة للأندية الأدبية ، فقد أوصت اللجنة المُكلّفة من مجلس إدارة نادي أبها الأدبي باعتماد اللائحة التنظيمية المُقترحة لإنشاء وآليات عمل اللجان الفرعية في المحافظات والمراكز التابعة للنادي ، والتي جاءت على النحو التالي :
أولاً / يتم إنشاء لجنة ثقافية فرعية في أي محافظة أو مركز إداري بالمنطقة بطلبٍ من أبنائها اعتمادًا على توافر الشروط المطلوبة لإنشاء اللجنة ، وأن تتركز اهتمامات اللجنة في ما يهم الشأن الثقافي والأدبي .
ثانيًا / تقوم اللجنة الفرعية بتوفير مقر مؤثث ومجهز بالمتطلبات المكتبية والتقنية اللازمة لعملها في المحافظة أو المركز ، بحيث يمكن لأعضاء اللجنة الفرعية الاجتماع فيه وممارسة النشاطات الثقافية المختلفة كالمحاضرات والندوات والأُمسيات واللقاءات ونحوها .
ثالثًا / تحديد ( ستة ) أسماء من أبناء المنطقة المقيمين ، والمعنيين بالشأن الأدبي والثقافي ليكونوا أعضاء اللجنة وفق آلية اختيارٍ يُشرف على تنفيذها ممثلون من ثلاث جهاتٍ رسميةٍ هي : ( المحافظة أو المركز ، إدارة التربية والتعليم أو مكتبها ، النادي الأدبي في أبـها ) .
رابعًا / يكون توزيع أعضاء مجلس اللجنة الثقافية الفرعية على النحو التالي :
( 1 ) أمين اللجنة .
( 2 ) مُنسق اللجنة .
( 3 ) أعضاء اللجنة ، وعددهم ( 4 ) على أن يكون أحدهم ( مسؤولاً ماليًا ) .
خامسًا / يُشترط في اختيار الأعضاء أن يكونوا من أبناء الوطن المعروفين بالاستقامة وحُسن السيرة والسلوك ، وممن لهم اهتمامٌ وعنايةٌ بالشأن الثقافي على وجه العموم ، وأن تتنوع مجالات اهتماماتهم الأدبية والثقافية ، وأن تكون لديهم الرغبة والاستعداد للانضمام للّجنة .
سادسًا / يتم رفع خطة عمل تتبناها اللجنة لمدة ( ستة أشهر ) تشتمل على توضيح تفصيلي للبرامج والفعاليات المراد تنفيذها في المحافظة أو المركز لتتم دراستها والموافقة عليها من اللجنة المعنية في النادي ثم الرفع بها لمجلس الإدارة لاعتمادها ، وعندها يمكن للّجنة أن تشرع في تنفيذ ما جاء في الخطة .
سابعًا / يحق للّجنة الفرعية تنظيم نشاط واحد كل شهر ، ويمكن تجاوز هذا الشرط في المواسم المتنوعة والمناسبات المختلفة تبعًا لظروف الزمان والمكان بموافقة مجلس إدارة النادي .
ثامنًا / يتم رفع تقرير موجز نهاية كل ( ثلاثة أشهر ) عن البرامج والمناشط والفعاليات التي نفذتها اللجنة إلى الجهة المسؤولة في نادي أبها الأدبي .
تاسعًا / يتم دفع المستحقات المالية لأعضاء ومناشط اللجنة وفق ما تُحدده اللائحة المالية المنظمة لعمل اللجان الثقافية في المحافظات والمراكز على ضوء التقارير المرفوعة منها إلى النادي .
عاشرًا / يتولى النادي دفع ( مكافآت تشجيعية ) لأعضاء مجلس اللجنة الفرعية وفق ما تُقرره اللائحة المالية المنظمة لعمل هذه اللجان الثقافية في المحافظات والمراكز على ضوء التقارير المرفوعة من اللجنة إلى النادي .
حادي عشر/ يُشترط على كل لجنة فرعية أن تُسهم بالمشاركة في فعاليات النادي ومسابقاته وبرامجه المختلفة بواقع مُشاركةٍ واحدةٍ كحدٍ أدنى في العام .
ثاني عشر / تجتهد اللجنة الفرعية في دعم مناشطها ماديًا وإعلاميًا من خلال الحصول على التبرعات والهبات واتفاقات دعم الرعاة لمختلف المناشط التي يتم تنظيمها ضمن برامجها .
ثالث عشر / تُصرف مكافآت للضيوف والمشاركين في الفعاليات التي تُنظمها اللجنة الثقافية الفرعية وفق ما تُحدده اللائحة المنظمة لآلية عمل اللجنة .
رابع عشر / يحتفظ مجلس إدارة نادي أبها الأدبي بحق تفسير ما جاء في هذه اللائحة التنظيمية ، وله الحق في إضافة أية اشتراطات أو تنظيمات إلى هذه اللائحة التنظيمية لضمان جودة العمل .
خامس عشر / يحق لمجلس إدارة النادي الأدبي في أبها مراجعة هذه الوثيقة المشتملة على الشروط واللوائح التنظيمية كل عام وإقرار موادها ، أو حذف بعضها ، أو إضافة مواد تنظيمية جديدة ، بما يحقق المصلحة ويتوافق مع قدرة النادي على الوفاء بما التزم به ، وتطلعه لتحقيق ما يطلب منه .



الضوابط التنظيمية للّجنة :

= تكون مدة تكليف اللجنة الثقافية ( عام واحد ) ، ويُمكن التجديد لأعضائها إذا وافق مجلس إدارة النادي على ذلك .
= يتم تكليف أحد أعضاء مجلس الإدارة في النادي مشرفًا عامًا على اللجنة ، ومنسقًا بينها وبين إدارة النادي الأدبي في أبها ، ( وقد اختار المجلس أن يكون سعادة الدكتور / صالح بن علي أبو عرَّاد منسقًا بين اللجنة وبين إدارة النادي ) .
= يحق للجنة الثقافية أن تقوم بتشكيل لجان داخلية لتنفيذ مناشطها وفعالياتها وبرامجها وفق الآلية التي تراها مناسبة .
= اللجنة جزء من النادي ، وليست مستقلةً عنه على المستوى الإداري والمالي والثقافي .
= مهام اللجنة إشرافية وتنفيذية ( بعد إقرار البرامج المقترحة لها من قبل مجلس الإدارة في النادي ) .
= تتولى اللجنة مهام التعريف بأنشطة النادي وبرامجه في المحافظة أو المركز الذي تتبع له .
= يحق لرئيس مجلس إدارة النادي تفويض بعض الصلاحيات لأمين اللجنة بعد إقرار ذلك من قبل مجلس الإدارة .
= تنعقد أنشطة اللجنة المنبرية مرة كل شهر على الأقل .
= تتولى اللجنة الثقافية الفرعية مهمة الدعم الإعلامي والتغطية الإخبارية لفعالياتها .
= تتولى اللجنة توثيق مناشطها وفعالياتها وبرامجها في ملف نصف سنوي يشتمل على التقارير والأخبار الإعلامية المزودة بالصور ، على أن يزود النادي بنسخة من ذلك كله .
= تتواصل اللجنة مع النادي قبل أسبوع على الأقل من الفعالية ، بحيث تزوده بالخبر مفصلا .
= تجتهد اللجنة في دعم مناشطها إعلاميًا، وتتواصل في سبيل ذلك مع القنوات الإعلامية المعنية بالشأن الثقافي ( المقروء منها أم المرئي أم المسموع ) .
= تلتزم اللجنة ببناء قاعدة معلومات للمثقفين في المحافظة ومرتادي الفعاليات ، وتؤسس قاعدة لأرقام الهواتف والجوالات ، بحيث يتم الإعلان عن الفعاليات من خلال رسائل الجوال .
= يكون شعار النادي واسمه بوصف اللجنة منبثقة عنه حاضرًا في جميع الإعلانات والأوراق والمطبوعات والمكاتبات والمواقع الشبكية الخاصة باللجنة .
= تجري أنظمة النادي على اللجنة فيما لم ينص هذا التنظيم عليه أو ما لم يصدر مجلس الإدارة قرارًا بشأنه .
= تجتهد اللجنة في تحقيق الأهداف التالية :
نشر الأدب والثقافة باللغة العربية الفصحى .
إبراز واقع المحافظة الأدبي والثقافي والتاريخي والتراثي .
توثيق أواصر الصلات الأدبية بين المعنيين في المحافظة وما حولها بالشأن الأدبي خاصةً والثقافي عامة .
التعاون مع المؤسسات / الجهات الحكومية ذات الصلة ، ولاسيما في مختلف المناسبات على مدار العام .
تشجيع المواهب الأدبية الشابة ورعايتها عند أبناء وبنات المنطقة من خلال الوسائل الآتية : ( إقامة الندوات ، والمحاضرات ، والأمسيات ، والدورات ، والمسابقات ، وإصدار المطبوعات و النشرات ، وتبادل الأنشطة والزيارات ، ووضع قاعدة معلومات عن أدباء المحافظة ، إلى غير ذلك مما يمكن تنفيذه من المناشط ذات الصبغة الأدبية والثقافية ) .


ضوابط اجتماعات اللجنة :

= لا تعقد اجتماعات اللجنة إلا بدعوة من ( أمين اللجنة ) وبرئاسته .
= تجتمع اللجنة مرةً واحدةً كل شهر .
= يشترط لصحة اجتماع اللجنة القانوني بعد توجيه الدعوة إلى جميع الأعضاء أن يحضر أكثر من نصف الأعضاء .
= تقوم آلية العمل في اللجنة على رأي الأغلبية ، أو التصويت في حال الاختلاف ، ويرجح جانب الأمين في حال التساوي .
= في حال غياب أمين اللجنة يشعر رئيس النادي كتابيًا بذلك ليُكلف من ينوب عنه في إدارة اللجنة والقيام بمهامه .



الضوابط المالية العامة :

= ترفع اللجنة الاحتياجات المالية مبكرًا لمجلس إدارة النادي حتى تتم دراستها وتخصيصها والموافقة عليها .
= يضع أمين اللجنة مع زملائه خطة تنفيذية لتوفير الدعم والتبرعات المادية والمعنوية للجنة ثم يتم عرضها على مجلس الإدارة لإقرارها والموافقة عليها .
= يتكفل النادي بتغطية التكاليف التي يقرها لأنشطة اللجنة .
= تجتهد اللجنة في تقدير الاحتياجات المالية للأنشطة الثقافية وتكون مرفقةً مع البرنامج الذي يرفع إلى مجلس الإدارة .
= تصرف للجنة سُلفة مالية بمبلغ قدره ( 5000 ) ريال لأمين اللجنة ويتم الصرف منها على متطلبات إقامة النشاط الثقافي في اللجنة ، مع مراعاة أن يرفع بها فواتير موقعة من أمين اللجنة و المسؤول المالي فيها عند انتهائها ، أو عند طلب تجديدها ، أو في حال استفسار النادي عنها ، ويحق للجنة الحصول على سُلفةٍ أُخرى بعد تسديد الأولى .
= يحق للجنة أن تكون لها ميزانيةٌ خاصةٌ و مستقلةٌ عن الميزانية المخصصة لها من النادي ، وتتم تغذيتها عن طريق التبرعات والهبات والرعاية ونحو ذلك ، شريطة أن تكون مصادرها معروفة ، وتتوافق مع ما نصت عليه اللائحة الأساسية للأندية الأدبية المنظمة للتبرعات والتمويل والهبات ، مع مراعاة ألاَّ يتم الصرف منها إلا بموافقة مجلس إدارة النادي .
= يكافأ أعضاء اللجنة بحسب اجتماعاتهم ، فيصرف لأمين اللجنة ( 500 ) ريال ، وللعضو ( 350 ) ريال عن الاجتماع الواحد .
والله الهادي إلى سواء السبيل .
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..