×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

أصوات وآثار أقدام تُرجِّح عودة «النمر العربي» إلى جبال تنومة

الخشرمي: الحياة الفطرية وضعت 15 كاميرا لمتابعة حركاته

أصوات وآثار أقدام تُرجِّح عودة «النمر العربي» إلى جبال تنومة
موقع تنومة : محمد عامر  أثار صوت غريب صادر من جبال منعا في محافظة تنومة -شمال منطقة عسير-، الرعب بين أهالي القرى القريبة من الجبل، الذين أكدوا أن الصوت تكرر ويشبه صوت الحيوانات المفترسة، بالإضافة إلى وجود آثار أقدام في مواقع متعددة من الجبل، ما أثار مخاوفهم ودفعهم إلى إبلاغ الجهات المعنية.

وقال مندوب الهيئة السعودية لحماية الحياة الفطرية أثناء وجوده في الموقع عبدالله سالم الخشرمي لـالشرق إنه تم تلقي بلاغ من أهاليمنعا يوم الخميس الماضي بهذا الخصوص، وقد تم تشخيص المكان الذي سُمع فيه الصوت وتسجيله، مؤكدا أن أهل منعا يسمعونه منذ شهر تقريبا في أماكن متنقلة، وقد تم إبلاغ رئيس الهيئة الأمير بندر بن محمد بن سعود آل سعود، والذي أولى هذا الموضوع اهتمامه ووجّه بالموافقة على تركيب 15 كاميرا لمراقبة الموقع أمس الأول، وقد يتم زيادتها حسب الحاجة، من أجل تتبع حركة هذا الحيوان المفترس كمرحلة أولية، كما سيكون هناك زيارة خلال الأيام القادمة لمدير مركز الأبحاث في الهيئة بمحافظة الطائف أحمد البوق، وأفاد الخشرمي أنه تم العثور على آثار أقدام، مرجحا أن تكون الآثار والصوت لـالنمر العربي أكثر من كونها لحيوانالضبع.وأكد أنالنمر العربي لا يمكث في مكان واحد لأكثر من أسبوع، حتى ينتقل لمناطق أخرى، فقد يكون هذا الحيوان يمر بفترة تزاوج أو ولادة، حيث إن الأهالي لم يسجلوا حالات فقدان للمواشي أو ماشابه. وبيّن أن المرحلة التي تلي ثبوت رؤيته وتحديد موقعه هي وضع الشباك والمصائد للقبض عليه، وتخديره حتى يتم الإمساك به.

وأشار الخشرمي إلى أن فصيلة النمر العربيمن الفصائل النادرة، وسبق أن تعرّض قطيع أغنام لدى أحد المواطنين في النماص للافتراس، ما حدا به إلى وضع فخ مستعينا بمادة سامة، بعدها عثر على جثتين لنمرين عربيين في موقع قريب من قطيع الأغنام. ونوّه أن المنطقة الجنوبية من أكثر المناطق التي يصدر منها بلاغات عن وجودالنمر العربي على مستوى المملكة، وذلك نتيجة كثرة تنقلات هذا الحيوان على سلسلة جبال السروات.

فيما قام رئيس مركز تنومة عبدالرحمن بن زيد الهزاني صباح أمس بزيارة لجبل منعا، للاطلاع على أعمال فرق الهيئة السعودية لحماية الحياة الفطرية، يرافقه مدير الدفاع المدني في تنومة الرائد علي سعد الشهري ومدير مخفر الشرطة النقيب محمد الأحمري وعضو لجنة الأهالي محمد حصان، ومندوبون من الهيئة. وأشار الهزاني أن الهيئة تبذل جهودا واضحة لرصد تحركات النمر العربي عبر عدد كبير من الكاميرات، مشيرا إلى تأكيد مندوب الهيئة على أن الأصوات الصادرة بالفعل لـالنمر العربي لافتا إلى احتمال وجود لبؤة برفقته.

من جهته، أكد المقدم عبدالله آل شعثان، أنه اضطر إلى جلب دوريات لتصريف المتجمهرين حرصاً على سلامتهم، وبيّن أنه سيتم تسيير دوريات بشكل مكثف، داعياً المواطنين إلى ضرورة الابتعاد عن منطقة عمل الفرق، والتعاون مع الجهات الأمنية في تسهيل مهامهم وتزويدهم بالمعلومات.

فيما نفى مدير عام المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية في محافظة الطائف أحمد البوق، أن تكون الكاميرات رصدت النمر العربي، مشيراً إلى أن الصوت يرجع لحيوان مفترس ويشتبه أن يكون لنمر عربي ولكن لايمكن تأكيد ذلك إلا من خلال الكاميرات. وكشف عن وجود دراسات بخصوص النمر العربي وعن أماكن وجوده، مشيراً إلى أنه تم وضع كاميرات على امتداد جبال الطائف مروراً بمنطقة عسير وحتى منطقة جازان لافتاً أن منطقة جبال منعا ضمن نطاق الدراسة. وذكر أن سلسلة جبال السروات الممتدة من الحدود الأردنية وحتى الحدود اليمنية بما فيها جبال الحجاز يكثر فيها وجودالنمر العربي حيث إنه من الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض على المستوى الدولي. وبيّن البوق أن الأمر لايدعو للخوف والفزع، حيث إن هذا الحيوان موجود ضمن التركيب الإحيائي للمنطقة ويلعب دوراً في التوازن البيئي، مشيراً إلى أن نشاطه ليلي ويعتمد في تغذيته على الحيوانات البرية كالوعل والوبر والقرود والنيص فيما لايقوم بمهاجمة الأغنام والماشية إلا في حالة وجود صيد جائر للحيوانات البرية في المنطقة.

إلى هنا، ذكر أحد أهالي جبل منعا وعضو لجنة أهالي تنومة المشرف التربوي محمد بن عبدالله حصان، أنه رصد النمر العربي قبل ثلاثة أسابيع بالقرب من منزله الذي يعد بعيداً عن منازل أهالي القرية، ويقول كنت بداخل المنزل أستعد للنوم، فسمعت صوتا مخيفا خارج المنزل وقريبا جداً من البوابة، ففتحت النافذة لأعرف مصدر الصوت، فإذا بي أسمعه أصبح في الجبل المجاور للمنزل، فلم أتمكن من رؤيته، وما هي إلا لحظات حتى انتقل صوته إلى الطرف الآخر من الجبل، فمن الملاحظ أنه يتنقل بشكل سريع جدا.

رابط الخبر :

http://www.alsharq.net.sa/2012/10/15/535943

التعليقات 7
التعليقات 7
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    الناصح 29-11-1433 07:12 صباحاً
    هل بيطلع نمر ولا بيطلع حيواان عادي ليس مفترسا ونعرف ان الحيوانات منتشره عندنا ويمكن ان الصوت ليس بصووت نمر عربي
  • #2
    ابو فهد 29-11-1433 09:20 صباحاً
    الله يستر من هذه الحيونات المفترسة ونرجوا من جميع الجهات الحكومية توعية اهالي المنطقة بعدم ترك اطفالهم خارج المنازل او البتعاد عنها
  • #3
    ابو سعود 29-11-1433 10:39 صباحاً
    جبال منعا مليانه حيوانات ومتخلفين احتمال انه قرود الله ياكثرها في الكهوف وانتشرت في تنومة النمر العربي في جبال بللسمر وقد راه الكثير
    • 3 - 1
      منعاوي وافتخر 29-11-1433 08:32 مساءً
      قل خيرا او اصمت اي متخلفين الله يجزاك خير
  • #4
    عاشق فيروز اللامي 29-11-1433 05:09 مساءً
    من حق النمور العيش
  • #5
    منعاوي وافتخر 29-11-1433 08:28 مساءً
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اود التذكير فقط واتمنى الاخذ بالاعتبار - بان نتذكر بعض شباب منعا والقرى اللتي صدر منها الصووت اللذين كان لهم الفضل الكبير بعد الله في تحديد ومراقبة هذا الصووت منذ فترة تعادل شهرا او اكثر والذين قامو بالحرص على عدم اطلاق النار عليه او فعل مايكوون سببا لمغادرته المكان واعطاءه الامان لاننسى ان نشكر ابناء محمد بن عاطف آل مداوي وابناء محمد بن عبدالوهاب على ماقدموه من جهد وفير تجاه هذا الموضوع وفي مساعدة رجال الحياة الفطرية. فلهم جزيل الشكر والثنا وكل من كان له مشاركة في هذا الموضووع .
  • #6
    ابوتركي 29-11-1433 10:26 مساءً
    ليكون مثل سالفة النيزك. نعرف ان النمر العربي موجود ولكن في الجبال المطله على تهامة ( الصدر).
  • #7
    بني حارث 30-11-1433 03:01 مساءً
    ولله يا بني شهر ضني انه مو نممر اتوقع غزال بري هذا توقعاتي معكم اخوكم / تركي بن ناصر الحارثي .....................$%^....................
    • 7 - 1
      عاشق فيروز اللامي 13-12-1433 10:33 مساءً
      فيه واحد يعتقد انه ضفدع ايضا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..