×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

لم يعد هناك قدرة أسرية او تربوية على حقن أفكار مضادة لما يبث عبر مواقع التواصل الاجتماعي

د. فايز الشهري .. في التحقيق الذي اجرته صحيفة "الرياض"

لم يعد هناك قدرة أسرية او تربوية على حقن أفكار مضادة لما يبث عبر مواقع التواصل الاجتماعي
موقع تنومة - عبدالله غرمان قال "د.فايز الشهري" -أستاذ الصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد- في مشاركه له في التحقيق الذي اجرته صحيفة "الرياض" عن مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" و "فيس بوك" إن المواقع الإجتماعية تُعد وسيلة تسهم في شرح الأفكار والمبادئ، لذلك وظفتها التيّارات لترويج أفكارها ومشروعاتها، وكذلك بث الرسائل التي تعبر عن رغباتها وأمنياتها وطموحاتها، مضيفاً أن هناك وسائل إيجابية ممتازة في تطوير الشفافية والمطالبة بالحقوق العاجلة، وتلك من الإيجابية التي تشجع عليها كل المؤسسات، إلاّ أن هناك وسائل سلبية تثير الخلافات وهذه وسائل سلبية لا تُثري فكر ولا تُقدم مجتمع، مشيراً إلى أن هناك نوعاً من التابعين الذين تشجعهم هذه الرموز للاحتفاء بهذه الرسائل، وبالتالي يصبحون "حطباً مُشتعلة" بين صراع التيارات والشخصيات، وقد لا يكون ذلك الصراع بريئاً، وقد لا تكون جميع أسلحتها شريفة، لذلك نجد بعض الرموز والكتّاب يُجيّش التابعين له ضد موقف آخر ولمصالح شخصية ليست بالضرورة أن تكون للمصالح العامة، مؤكداً على أن ذلك الاستخدام السلبي لوسائل التقنية يُعد أمراً طبيعياً يتوافق مع التقنية منذ ظهورها.
وأوضح "د.الشهري" أن الوعي بالتقنية ومحتوياتها -مع الأسف- يُبنى ذاتياً وتدريجياً، ولم تعد هناك قدرة أسرية أو تربوية على حقن أفكار مضادة لما يبث عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ لأن هناك سيلا من الرسائل يتلقاها المشترك وخدمات الشبكات الاجتماعية، وأيضاً الهواتف الذكية لم يعد هناك قدرة على الحد منها، مبيناً أن السؤال الذي لابد أن يتم التفكير به يتمثل في: كيف يمكن بناء شخصية تستطيع أن تفكك هذه المحتويات اليومية وأن تنتقي الصالح منها وأن لا تؤثر على غيرها من خلالها؟، ذاكراً أن تأثير هذه الرسائل يختلف حسب وعي المُتلقي، ولكن بشكل عام هناك تأثير وإن كان مخفيا، مؤكداً على أن سن التشريعات والقوانين قد تحد من التأثيرات السلبية، من خلال جانب الردع والعقوبة في حال ظهور الضرر.

التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..