×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

متحف النماص يستقبل الزوار خلال أيام إجازة عيد الفطر

متحف النماص يستقبل الزوار خلال أيام إجازة عيد الفطر
موقع تنومة : محمد عامر  أوضح مدير مكتب السياحة والآثار في النماص محمد العسبلي أن أبواب متحف النماص ستكون مفتوحة أمام الزوار طوال أيام إجازة عيد الفطر المبارك. وذلك حسب توجيهات هيئة الآثار والسياحة بضرورة مشاركة المتاحف في المناسبات الوطنية والاجتماعية وربطها بالأنشطة السياحية. مضيفا أن هيئة السياحة تشجع المواطنين لزيارة المتاحف المحلية والأماكن الأثرية بهدف التعرف على التراث المحلي والآثار الإنسانية، ما يعزز الجهود المحلية للمحافظة على التراث والثقافة والحرف المحلية وتقديمها للزوار بشكل أفضل.
وقال العسبلي إن متحف النماص يحتوي على كل مايتصل بتراث المنطقة، مما يولد لدى الزائر إحساس الانتقال للماضي بذكرياته الجميلة، لما يشاهده من معروضات أثرية تحكي حياة آبائنا وأجدادنا، ويحتوي على أكثر من ألفي قطعة أثرية. مشيراً إلى بعض الأكاديميين والسياح من دول أوروبية أكدوا أن هذا المتحف يحوي قطعًا تراثية يعود عمرها الزمني لآلاف السنين. ويحتوي الدور الأول على كل الأدوات الزراعية التي كان يستخدمها الأهالي قديمًا. كما يضم نموذجًا للبئر القديمة، وطرق استخراج الماء منها بالطرق التقليدية، والدور الثاني يحتوي على الأدوات المنزلية المستخدمة قديمًا، ويضم بعض الأجهزة مثل الهاتف، والمكواة، والتلفاز. أمّا الدور الثالث فيحتوي على الأسلحة القديمة (البنادق والرماح والجنابي) بجميع أنواعها، ورؤوس وقرون الصيد (الوعول والغزلان)، وهناك قسم لأنواع العملات (السعودية والأجنبية) الورقية والمعدنية. أمّا الدور الرابع والخامس فيحتويان على حلي النساء وأدوات الزينة للمرأة في اليد وفي الأذن، وجميع أنواع الملابس النسائية القديمة. كما أن بالمتحف ركنًا للأحجار ذات النقوش الحجرية، التي يرجع تاريخ أقدمها إلى القرن الأول الهجري، وعديد من المخطوطات والوثائق القديمة. وأشاد العسبلي بالجهود التي يقدمها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار لجعل النماص منطقة جذب سياحي على مستوى المملكة.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..