• ×
فهد عبد الرحمن الكلثمي

عفواً : ليس صحيحاً ياتنومة

فهد عبد الرحمن الكلثمي

 6  0
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عفواً: ليس صحيحاً ياتنومة

لا يعتبرن احدكم انني تخليت عن اصولي الضاربه في اساسات النماص بقوة لم يهزها الا (معدات البلديه) عندما قامت بتطوير المنطقه المركزيه في المحثل واجتثت بلا رحمة او اعتبار احدى اهم المباني الاثريه انذاك (ساحة شالح) احد اجدادي لأمي ضاربة عرض الحائط بالتاريخ والجغرافيا.
كما لا يذهبن احدكم انني ارتميت في باحة تنومة الزهراء وانها نجحت بعد عراك طويل في اصطفاء ابن من النماص تحت عباءة سحرها الاخاذ.
الحقيقة لا هذا ولا ذاك فانا رجل انعم الله علي باني من هنا وهناك في نفس الوقت .
فالنماص يمثل لي الاصل ومرتع الصبا والطفوله والانتماء
كما ان تنومه تربطني بولاء الاخوال واخوال الابناء وتطور الحياة للافضل وبحثي عن الجمال وسير عظماء الرجال في مسيرتي الى الان.
ان ما دعاني لكتابة هذا الموضوع هوما اراه من (جحود) واستميحكم عذرا على هذه الكلمه من ابناء تنومه لمدينة بحجم ومقومات تنومه ,ففي الوقت اللذي لا يكاد يمر اسبوع الا ونرى خطوة مهمه يقوم بها اهل النماص دعما لموقف مدينتهم فاننا نرى تجاهلا ولا مبالاة من جانب المسؤلين واهل الحل والعقد في تنومه.
لست ضد ما يقوم به النماصيون لكنني حتما استغرب ايما استغراب عزوف ابناء تنومه عن القيام بما ينبغي عليهم,كما انني ويشهد الله لا اسعى الى ايغار الصدور او بذر الفتنه او التشاحن بقدر ماهو رغبة في توازي التنمية في مدينتين رئيسيتين على مستوى قبيلة بني شهر.
ان تطور تنومه وازدهارها يصب بالمقام الاول في زيادة تطور النماص ونمائه والعكس بالعكس حيث ان ذلك يوجد روح من المنافسه البناءة بين المدينتين كما يوجد نوعا من التكامل والازدهار بمفهومه الشامل لا يعد تقدم احدى المدينتين عائقا لتقدم الاخرى بل هو فعلا متمما للتقدم في المنطقة بوجه عام ولكنني لا اتخيل بعد هذه الاعوام الطويلة ان مدينة تنومه بهذا الشكل ,الدوائر الحكوميه فيها لا تزال تئن من وطئة التجاهل انظروا مثلا للمحكمة (ومخاضها الطويل نحو اظطلاعها بخدمة ابناء تنومه) كان الله في عونهم ما بين عدم وجود قاض الى تعيين اخر لم يباشر حتى الان.
انظروا لحجم التواجد الامني على مستوى مدينة مترامية الاطراف كتنومه لا يتواجد فيها الاعدد قليل من الدوريات على مستوى المدينه وهذا ما يفسر كونها مسرح خلال السنوات الماضيه لعدد من الجرائم التي لا تخفى على احد
انظروا للجانب الصحي ,,
فبعد مخاض طويل جدا تم اقرار مستشفى بسعة 50 سريرا لتنومه!!
فعلا إنه أمر يدعو للغرابه فماذا تتوقعون من مستشفى اسس على اساس خمسون سريرا هو بالواقع يقارب مستوصفا في احد احياء المدن الكبرى ولا يمثل او يفي باحتياج مدينة شاسعة كثيرة الكثافه السكانيه كتنومه ثم سينشأ عدد كبير من التساؤلات المستقبلية في حال تشغيل هذا المستشفى وساترك (البكاء لوقت الاحزان)
انظروا للتعليم.
ابناء تنومه محكومين الى ابعد حد بالنفي الاظطراري الى خارج مدينتهم بمجرد تخرجهم من الثانويه وليس امامهم الا كلية المجتمع في النماص والتي لا تغني ولا تسمن من جوع او التوجه للمدن البعيدة والانفصال عن تنومه وبالتالي تستمر المعاناه ويزيد الجفاء وليس بنات تنومه ايضا بافضل حالا من ابنائها فلا تكاد تنتهي مرحلتهن الثانويه الا ويبدا ن فعلا في رحلة الالف ميل او قولوا المليون مشوار بين تنومه والنماص للدراسه في كليات البنات هناك في منظر مهيب لجحافل الصباح الباكر.
انظروا للتخطيط العمراني في تنومه.
لا يوجد موقع تستطيع ان تسميه مركزا للمدينه فهي تكاد تكون مدينة متقطعه مقطعه بفعل فاعل او بعدم ردة فعل لطبيعتها وهذا بدورة طمس معالم الحضارة والرقي العمراني في المدينه عندما تتجه عابرا لشارعها الرئيسي تجد انك امام محطات للكثافة العمرانيه في مراحل اربع تقريبا فلا هي اجتمعت وشكلت مدينه بمفهومها الشامل ولا هي تركت البلد على طبيعتها الخلابه السالبه للعقول كما ان تنومه ايضا تخلت في الاونه الاخيرة عن كونها مخزنا استراتيجيا للمياه تشعر بشيئ من الاطمئنان حتى لجارتها الاخرى النماص لكن واقع الحال الان يبرز صورة سوداويه عن مدينة بالكاد توفر ما يسد رمقها ويروي حدها الادنى من العطش في ظل غياب اي مشروع حيوي لمواجهة هذه المشكل.
ان ما تعانيه مدينة تنومه ليس من عدم اهتمام من الدوله بها لكن ما تعانيه هو عدم عكس الصورة عنها لمتخذي القرار في شتى المواقع.
في مهرجان الجنادرية مثلا تم اجتماع محافظ النماص مع الامير سلطان بن سلمان وكذلك تم اجتماع الشيخ عبدالله العسبلي مع وزير المياه اتعتقدون ان هؤلا اجتمعوا لتجاذب اطراف الحديث عن (دوري زين)؟!
من المؤكد انه لتناقش اسباب دعم مدينة النماص كل حسب اختصاصه.
ان تنومه التي تمتلك كما هائلا من العقول الخلاقه والكفاءات العاليه جدا على مستوى الوطن وابناء متفانون على كافة الصعد لمطالبة فعلا باغتنام الفرصه للرقي بمستوى خدماتها.
ليس مقبولا ان لا تجد في مدينة بحجم تنومه وجبة عشاء من مطعم بعد العاشرة مساءً في الصيف كما ليس مقبولا ان لا تجد فيها حراكا بعد الساعة الثانيه عشر وكانها قرية نائيه تنومه سلبت عقول ابناء المملكه بجمالها وكذلك بعضا من ابناء الخليج ,كما انها اشتهرت ايضا بجمال اخلاق ابنائها وحسن تعاملهم ورقي افكارهم وتوجهاتهم
لعل هذه المدينة الحالمه ارادت هنا ان تضرب مثلا على ضروب من انواع الخلق الحميد مثل الايثار والعزة والانفه مطبقة قوله تعالى (يؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة)
لكن في هذه الحالة فقط
نقول :
لا ليس صحيحا يا تنومه!!!

والله من وراء القصد


فهد عبد الرحمن الكلثمي الشهري


التعليقات ( 6 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    23-04-1431 11:14 مساءً ظافرآل مهراس :
    سؤال محير جداجداجدا ,وعجيب جداجداجدا وهو : متى يعي مشائخ ونواب واعيان تنومة مسؤلياتهم اذاكانوا فعلا في مستوى المئسولية مع اني اشك جازما في هذا . حتى المجلس البلدي الموقر ليس بعيد من هؤلاء.
    لا . ويقولون نبغاهامحافظة .شئ مضحك .. محافظة بمركز واحد وبدون ابسط مقومات ترقيتها الى محافظة؟؟, اي حلم هذا .والله لو تسمونها القصيم 2
    زمان كان اهل تهامة يقولون : (ام حزي يقل ربي ارزقني وانا سادح)? .
    على ماروي(ان صحت الرواية) ان اصحاب الكهف من أهل تنومة ... والحليم تكفيه الاشارة.
  • #2
    19-04-1431 05:45 مساءً عبدالعزبز بن شالح :
    اولن يعطيك العافيه يافهد)

    والصراحه كثرة البنيان فيها يمكن يغطي على جمال طبيعتهاااا انا لا اخلاف التحظر لاكن له حدود .... خآصتن في منآطق جميله ومنآظـرها خلابه

    انا الى اطالب فيه المستشفي ... وهو ولله الحمد تم الان بنائه في الحي المركزي ...

    ونآدي رياضي اجتماعي ثقافي.....
  • #3
    19-04-1431 05:59 صباحًا ابن تنومه :
    اشكر الاخ فهد على هذا الموضوع الذي يهمنا جميعا فا انا اتسائل اين ابناء تنومه
    والمسؤولين من ابناء تنومه كل اسبوع نرى في هذا الموقع تهنئه لشخص او شخصين من ابناء تنومه شغل منصب في الدوله او في وزاره او او او ولكن السؤال اين هم عن مدينتهم نحن لا ننكر جهود البعض ولكن نرد الجميع ان يتكاتفو للنهضه بهذه المدينة التى مهمنا فعلنا فنحن مقصرين في حقها واتسائل اين التجار ورجال الاعمال من ابناء تنومه فا انا لا ارى ولا اسمع ا لا بالشيخ علي بن سليمان فا اين الجميع انا لا اريد ان اطيل والوم فالقصور منا جميعا ولكن نقول ننسى ما فات وعسى ان يكون هذا المقال صحوة لا ابناء تنومه واكرر شكري للاخ فهد على هذا الموضوع بالغ الاهمية وشكرا
  • #4
    19-04-1431 01:19 صباحًا ريشة معلم :
    مشاريع كثيرة تنقصنا في تنومة ومثل ما قالتوا الحكومة تريد من يصل لها

    الاخ فهد سلمت يمينك على كل ما كتبت وبالتأكيد سيصل العلم الى ابناء تنومة المسؤولين والدكاترة العظام الي نحصيهم عددا ولا نجدهم ابدا
  • #5
    19-04-1431 01:07 صباحًا الطيور طارت بارزاقها وحنا رقود :
    انا مع كلام الاخ ابو بندر

    واهالي تنومة مقسومين الى عدة فئات

    فئة تطالب في صمت لا يريدون الا الدعوة الطيبة وهم معروفين.

    فئة اخرى لديهم الاستعداد بالمشاركة في المطالبة ولكنه لم تسنح لهم الفرصة او يطلب منهم شي معين فينجزونه

    فئة اخيره نقدر نقول انهم مجموعة (يصيدها رابضه) وهذولا الله يصلحهم ويهديهم اذا شاف شي جاء لتنومة ولا المنطقة قام يصرح في كل مجلس انه هوه الي راجع فيه

    الفئة الاخيرة فئة المعارضة وهذولا يعارضون حتى انفسهم ونقدر نقول الله يعيننا عليهم واغلبهم من المناطق المجاورة ويكثرون في النماص


    ارجوا ما يحذف تعليقي
  • #6
    18-04-1431 01:50 مساءً ابو بندر :
    ما قلته صحيح يا اخ فهد رغم الجهود المبذوله من بعض ابناء تنومه الا انها جهود خجوله .. واهالي تنومه اكسل من اهالي الخرطوم ولا ادري لماذا ؟..
    ربما ان لهم صلة بأهل الكهف .. اهل النماص نشطاء وواعين يسعون ويطالبون والدوله تريد من يصل اليها لا من تصل اليه في مثل هذه المواقف ولن تدخر جهد .
    لكن العيب فينا كما يقول الشاعر (نعيب زماننا والعيب فينا) فالعيب فينا وليس في احد والمثل يقول ( ما حك جلدك مثل ظفرك ) لكن لاحياة لمن تنادي .. ارجو ان يستفيقوا من هذه الغفله وينظرون حولهم ادع معي يا اخ فهد .. عسى .. وليت .. ولعل ..
    وتقبل مروري ..
    مع الشكر ..(
    ابو بندر )

شاهد معنا

جديد المقالات

بواسطة : ابو فراج

الأحداث الأخيرة التي وقعت بعد الهجوم على منشآت...


في مناسبة اليوم الوطني التي نستعيد معها ذكرى...


تنعكس اضاءات الانجاز وومضات العز  لتلقي...


بواسطة : ابو فراج

اليوم الوطني الـ 89 لبلادنا الغالية حدث تاريخي...


بواسطة : صالح بن حمدان

المملكة العربية السعودية مملكة ينابيع الخير...


بواسطة : محمد آل مخزوم

لا قيمة لمن لا وطن له، تلك هي الحقيقة، فالوطن...


بواسطة : صالح بن حمدان

أيها العام 1441هـ ماذا تحمل في طياتك من جديد؟!...


Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:37 صباحًا الإثنين 24 يناير 1441.