×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

#الإشراف_التربوي الإبداعي

لولوة القرني
بواسطة : لولوة القرني
يجمع التربويون على أن الإشراف التربوي هي خدمة فنية متخصصة يقدمها المشرف التربوي المختص كما في مشرفي المواد إلى المعلم مباشرة أو مشرفي بعض الأقسام كالموهوبين إلى المعلم و الطالب مباشرة في بعض البرامج واللقاءات , ونقصد بالخدمة الإشرافية هي تقديم المعلومات والمعارف والمهارات الأدائية اللازمة.

ويتجه الفكر الإشرافي في الوقت الحاضر إلى الإشراف القيادي الذي يلفت الانتباه له من خلال ممارسات مميزة، فالمشرف هو قائد فكري ورائد ثقافي بعيداً عن الأسلوب الرقابي الفوقي, فلا يستمد قوته وتأثيره من منصبه بل من خصاله الريادية وسماته القيادية ومن معرفته الواسعة المتجددة حتى يتمكن من خدمة المعلمين والطلاب وقد تصل إلى الزملاء المشرفين .

ولذلك فلم تعد أنواع الإشراف التربوي تعتمد على الإشراف التصحيحي أو الإِشراف البنائي بل تجاوز تلك إلى الإشراف الوقائي بل الإشراف الإبداعي والذي يساعد في الكشف عن قدرات المعلمين ويستخرج جهودهم الخَّلاقة لتوجيهها إلى تحقَّق الأهداف التَّربويّة ولا يفرض آراءه علىالمعلمين لاتباعها ,ويغذي في المعلمين انفسهم نشاطهم الإبداعي وقيادتهم أنفسهم بأنفسهم، وهو الذي يساعد المعلمين على التخلص تدريجياً من الاعتماد على التوجيه الخارجي .

لولوة القرني
مشرفة الجودة الشاملة بتعليم النماص
بواسطة : لولوة القرني
 0  0  999

أحدث الملفات

كتاب الطيور في السعودية: الجزء الأول: حياة الطيور و الجزء الثاني: أنواع الطيور

اصدار كتاب #الطيور_في_السعودية وهو فريد من نوعه - قامت بإصداره وطباعته شركة @aramco الكتاب من جزئين: الجزء الأول: حياة الطيور الجزء الثاني: أنواع الطيور:

0 | 1147 | 208

كتيب " الأذكار المضاعفة " اهده لمن تحب

كتيب الاذكار المضاعفه

0 | 2591 | 478