• ×
سعد بن مغرم

هجرة الأماكن

سعد بن مغرم
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
هجرة الأماكن
سعد مغرم

المكان رمز البقاء فهو الثابت بينما الأشياء الأخرى هي المتغيرة , تلك هي الحالة الواقعية أو الحالة الفيزيائية للأماكن لكن هنالك حالة عاطفية ونفسية تجعل الأوطان والأماكن تنتقل محمولة في أفئدة محبيها حتى تجد مكانا آخر مشابها تحط فيه الرحال فيسمى هذا بذاك وان بعدت المسافة .
كنا يوما في صحبة أحد المثقفين المطلعين رحمه الله تعالى في جلسة حوار عن الأماكن والأوطان فتناول بإسهاب عدة نماذج لتسميات الأماكن وكيف تناقلتها القبائل العربية حباً في أوطانها التي تركتها مرغمة , فهناك الجوف في اليمن والجوف في جنوب المملكة العربية السعودية (وادي الجوف احد الروافد الرئيسية لوادي بيشة) وهنالك منطقة الجوف المعروفة بشمال المملكة العربية السعودية . كذلك حائل شمال المملكة ومحايل جنوب المملكة العربية السعودية , وتنومة جنوب المملكة وتنومة القصيم وتنومة العراق .
ذكر في حديثة (أن القبائل العربية في هجراتها المتوالية بعد خراب سد مأرب كانت تهاجر من مكان الى مكان وكانوا كلما وجدوا مكانا شبيها بمكان يعز عليهم ان يفارقوه أسموه بإسمه وهكذا) وهذا كلام لا أدعي حقيقته لكنه استنتاج لطيف لهجرة الأماكن .
تكرر ذلك بطريقة اخرى في رحلات المستعمرين والمستكشفين (من الانجليز والاسبان والبرتغاليين ) للعالم الجديد (الأمريكتين) فترى كثيرا من مدن الأمريكتين وولاياتها تحمل تسميات تعود لأماكن في أوروبا مثل يورك وقرطبة وباريس وبورتو.
قد تهيج الذكريات مفارق الوطن فيتذكره كله أو جزء منه , ترابه أو نباته أو أهله و ناسه , وقيمة المكان تكبر وتتعاظم بقدر ما جرى فيه من مواقف وذكريات وكل مكونات المكان تعبر عنه وتحمل إيحاء بوجوده .
حقا يرحل الرجال و يجوبون البلاد ويعبرون البحار والمحيطات لكنهم يحملون بين جوانحهم قيماً وحباً وهياماً بأوطانهم ما تلبث أن تتأجج مشاعر البوح بها فتخرج تلك المشاعر الفياضة شعراً عذباً أو كلاماً منظوماً أو لوحة فنية تحمل أجمل الأحاسيس.
لكن تظل هجرة الأماكن هي التعبير الأوضح للتوق الى العودة للوطن الأم وان أعجزهم ذلك , فأضعف الايمان وتقديرا له يتم إسقاط التسمية على مكان ناشئ أو مشابه .

منشور في المجلة العربية

التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    10-02-1434 09:24 صباحًا جابر :
    يقول عمر رضي الله عنه:" لولاحُب الأوطان لخرب بلد السوء "أما ماتفضلت به من هجرة الأماكن فهي كثيرة وماوادي سعوان وعنس إلاشواهدحاضرة ماثلةللعيان في محيطنا القريب لهجرة الأماكن سواء كانت الأصل أوالمستنسخة، أشكرلك أيها السعد هذه اللفته الحانية التي استطعت من خلالها استنطاق الصامت ـ الجماد ـ ويبقى لنا : لك يامنازل في القلوب منازل :::: أقفرت أنت وهن منك أواهل
    • #1 - 1
      12-02-1434 12:46 صباحًا سعد بن مغرم :
      اشكر لك أخي جابر هذا المرور الجميل , ما اضفته في ثلاثة أسطر أراه موضوعا قائما بذاته , للامانه هنالك الكثير من الشواهد ولكن لم تسعفني أدوات البحث والزمن لإستحضارها

شاهد معنا

جديد المقالات

بواسطة : عامر الشهري

فقدت عائلة آل غرمان خاصة، وقبيلة نازلة عامة،...


بواسطة : صالح بن حمدان

الموقف الأول : في مدرجات المسارح الغنائية...


- ان تكن ضحية كُرْه أو إقصاء أو مؤامره من فيئة...


يستطيع المراقب للمشهد القبلي في وطننا الغالي...


بواسطة : ابو فراج

أثبت ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد...


بواسطة : صالح بن حمدان

إن الأحداث من حولنا في حالة غليان فالخليج...


لم يحدث على مر التاريخ ان كان هناك دولة إستدعت...


Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:56 صباحًا الثلاثاء 22 أكتوبر 1440.